تصغير الأنف بالفيلر أو البوتكس
تصغير الأنف بالفيلر أو البوتكس


يتسائل الكثير عن كيفية تصغير الأنف بالفيلر أو البوتكس، لذلك سوف نتحدث هنا عن تعريف الفيلر، و ما هى المواد المستخدمة في فيلر الأنف، من هم المرشحون لتجميل الأنف بالفيلر و هل الفيلر آمن و ما هى النتائج المتوقعة و المضاعفات الجانبية.

ما هو فيلر الأنف؟
فيلر الأنف هو إجراء عملية تجميلية لا جراحية للأنف، لأنه يتم من خلالها حشو الأنف من خلال الجلد لتغيير شكل الأنف حسب الاحتياج، و يستمر هذا التغيير لمدة قصيرة تتراوح من 6 شهور الى سنه.
و يكون اختيار فيلر الأنف مثالي في حالة علاج مشاكل الأنف التجميلية مثل صغر حجم الأنف، شكل الأنف الأفطسي أو الخطافي، أو في حالة أن يكون أحد طرفي الأنف أكبر من الأخر. و أيضاً في حالة الحاجة الى تخفيف النتوءات أو جعل النتوءات تبدو بزاوية أقل بروزاً.

هل الفيلر آمن؟
يتساءل الكثير عن استخدام الفيلر و هل هو آمن و فعال أم لا...
و نجد أن علماء و خبراء التجميل يؤكدوا أنه على رغم وجود بعض المضاعفات المحتملة إلا أن الفيلر آمن و فعال في تجميل الأنف أو تصغيرها. 
و لكنه أيضاً لابد من التحدث الى الطبيب قبل إجراء عملية تجميل الأنف بالفيلر و معرفة كل المضاعفات المحتملة و كيفية علاجها بشكل آمن.

ما هو استخدام الفيلر في تصغير الأنف؟
الفيلر يستخدم فى تجميل الأنف الغير جراحي و تكون حشوات الفيلر تشبه الخصائص الطبيعية للأنف. و يتم حقن الفيلر تحت الجلد لتظبيط نسب الأنف و كما أنه يمكن تصغير فتحات الأنف بالفيلر من خلال إضافة فى ارتفاع طرف الأنف و ظبط حدبة الأنف.
و أيضاً يمكن إضافة بعض الفيلر فى فتحات الأنف لتضييقها و تصغير شكل الأنف مع ظبط زوايا الأنف لدعم نتائج تجميل الأنف.

من هم المرشحون لتجميل أو تصغير الأنف بالفيلر؟
كما ذكرنا من قبل، أن تصغير الأنف بالفيلر ليست عملية جراحية و لكنها إجراء تجميلي بسيط، لذلك على من يتقدم لتجميل الأنف يجب أن يكون:
-لديه صحة جيدة.
-غير مدخن.
-من يلتزم بعناية البشرة بعد تجميل الأنف.
-من لديه توقعات واقعية و مقبولة عن نتائج تجميل الأنف.
-من لا يرغب في إجراء عملية جراحية لتجميل الأنف.
-من لديه اتساع واضح فى فتحات الأنف.
-من سبق له إجراء عملية تجميل الأنف الجراحية و لكنه يرغب الأن في تصغير الأنف فقط.

خطوات تصغير الأنف بالفيلر:
بما أن تصغير الأنف بالفيلر ليس إجراء جراحي، لذلك يمكن أن يتم إجراء تصغير الأنف فى عيادة الطبيب أو مركز التجميل الخاص به. و يتم إجراء تصغير الأنف بالفيلر تحت تأثير التخدير الموضعي و بعدها حقن الأنف بحشو الفيلر فى المكان المحدد من قبل الطبيب.
و يتم إجراء تصغير الأنف بالفيلر فى خلال 30 دقيقة الى ساعة حسب الخطوات و درجة التصحيح و من ثم يمكن للمريض العودة الى الأنشطة اليومية فور انتهاء الإجراء.
 
هل نتائج حقن الفيلر دائمة؟
نتائج حقن الفيلر للأنف تستمر ما بين ستة أشهر الى سنتين، و ذلك على حسب قدرة الجلد لامتصاص حمض الهيالورونيك بعد تجميل الأنف. 

هل هناك مضاعفات لتجميل الأنف بالفيلر؟
يُمكن حدوث مضاعفات خطيرة نتيجة تجميل الأنف بالفيلر من خلال طبيب غير كفء أو غير مؤهل لمثل هذا الإجراء.
و من ضمن تلك المضاعفات الآتي:
-إمكانية تحسس مكونات الفيلر.
-التعرض لعدوى بعد عملية الحقن.
-فقدان البصر.
-موت الأنسجة فى الأنف.
-التعرض لطفح جلدي.
-الاحمرار و الكدمات التي تنتشر في الجسم.
لذلك يجب البحث و التأكد من خبرة الطبيب و رؤية النتائج السابقة لجراحات و إجراءات تجميلية له.

ما هو استخدام البوتكس فى تجميل الأنف؟
بوتكس الأنف هو إجراء تجميلي غير جراحي يهدف إلى تغيير و تحسين مظهر الأنف. و ذلك من خلال حقن الأنف بمادة البوتكس فى مناطق معينة مُتفق عليها بين الطبيب و المريض.
و نرى أن البوتكس هو نوع من السموم العصبية يساعد على إحداث تغييرات معينة فى شكل الجلد و العضلات لأغراض تجميلية.
و لذلك يتم إستخدام البوتكس فى تجميل الأنف من خلال حقن البوتكس فى عضلات الأنف لإحداث شلل مؤقت فى تلك العضلات و تعطيل تأثيرها. و تستمر نتيجة حقن البوتكس فى الأنف لفترة تتراوح بين أربعة الى ستة أشهر.
و من مميزات حقن البوتكس لتجميل الأنف هو انه إجراء غير جراحي، مناسب الثمن،و له القليل من المضاعفات، كما أنه لا يحتاج الى فترة تعافي و يمكن العودة الى المظهر الأصلي للأنف بعد زوال مفعوله.