أنواع خيوط الجراحة التجميلية
أنواع خيوط الجراحة التجميلية

 

مع التقدم في العمر تظهر بعض الترهلات وعلامات الشيخوخة وكبر السن على الوجه وتبدأ التجاعيد في غزو الوجه حيث تظهر حول العينين والفم وفي الجبهة، وقد تؤثر تلك التجاعيد على الحالة النفسية لكثير من الناس خاصة السيدات. 
تهتم أغلب السيدات بمظهرها الجمالي. ومن أجل التخلص من تلك التجاعيد يلجأ كثير منهن إلى طرق مختلفة لشد ترهلات الوجه. بعض الناس تختار عمليات شد الوجه كحل فعال للقضاء على تلك التجاعيد و الترهلات ولكن فكرة إجراء عملية جراحية من أجل تجميل الوجه قد لا تناسب البعض ومن هنا ظهرت طرق وأساليب جديدة لعلاج مشاكل وتجاعيد الوجه بدون الحاجة إلى اللجوء لعمليات شد الوجه.
واحدة من أحدث وأفضل الطرق الحديثة لعلاج تجاعيد الوجه و التخلص من الترهلات هي استخدام الخيوط التجميلية.

إذاً ما هي الخيوط التجميلية و كيف يتم استخدامها لشد الوجه؟
الخيوط التجميلية هي خيوط طبية تم تصنيعها بطرق معينة من أجل استخدامها في مجال التجميل وخاصة لشد ترهلات الجلد في منطقة الوجه والرقبة، الخيوط التجميلية هي إجراء تجميلي غير جراحي بلا مضاعفات يعمل على شد الجلد كطريقة بديلة وفعالة للطرق التقليدية الأخرى أو الجراحية.
تتكون الخيوط التجميلية هذه من مواد معينة تتلائم مع الجسم بشكل طبيعي بل وتساعد على تحفيز خلايا الجسم على إنتاج الكولاجين الهام لنضارة و حيوية الجلد في المناطق التي قل فيها الكولاجين، مع التقدم في العمر تبدأ خلايا وأنسجة الجلد في التراخي نتيجة ضعف إنتاج الكولاجين مما يتسبب في ظهور تجاعيد وترهلات في الوجه.
من أكثر المناطق التي تظهر بها التجاعيد هي المنطقة حول العينين وحول الفم وفي الرقبة. في هذه الحالة يقوم الطبيب بوضع الخيوط التجميلية من أجل رفع وشد الجلد والأنسجة المترهلة مرة أخرى بدون أي تدخل جراحي، بل يتم وضع الخيوط من خلال فتحة صغيرة حيث يتم وضع الخيوط بين الجلد والعضلات.
كما يعتبر هذا الإجراء التجميلي من الإجراءات السهلة والتي لا تستغرق أكثر من ساعة واحدة بينما يدوم مفعول الخيوط الجراحية لعدة سنوات.

متى يتم اللجوء إلى شد الوجه بالخيوط التجميلية؟
هناك حالات عديدة يمكن فيها اللجوء لشد الوجه باستخدام الخيوط مثل:
1- التجاعيد البسيطة حول العين.
2- التجاعيد حول الفم.
3- التجاعيد بين الحاجبين.
4- التجاعيد في الجبهة.
5- التجاعيد في الرقبة واللغد.
ولكن في حالات التجاعيد العميقة والترهلات الشديدة لا يتم استخدام الخيوط بل يتم اللجوء إلى عمليات شد الوجه حيث أنها تعطي نتائج أفضل في تلك الحالات.

ما هي أشهر أنواع الخيوط التي يتم استخدامها لشد الوجه؟
هناك أنواع مختلفة وكثيرة من الخيوط التجميلية ولكن سنذكر هنا أهم وأشهر الأنواع التي يتم استخدامها والتي تعطي نتائج مبهرة مثل:
1- خيوط نوفا أو ما يعرف ب PDO وهي من الخيوط المحبب استخدامها في شد الوجه حيث يتم تصنيعها من مواد تتوافق حيوياً مع الجسم مما يضمن نجاح الإجراء بدون مضاعفات أو بدون ظهور أي نوع من أنواع الالتهابات أو رفض الجسم لهذه الخيوط، يتم تصميم هذه الخيوط بحيث يتم امتصاصها من قبل الجسم بأمان بعد فترة معينة، تقدر هذه الفترة بخمسة إلى ستة أشهر.
تقوم خيوط نوفا خلال تلك الفترة بتحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين الذي يعطي مرونة ونضارة للجلد وبالتالي تظهر النتائج بشكل جيد، يستمر مفعول خيوط نوفا لمدة تزيد عن العام.

2- خيوط سيلويت سوفت وهي نوع آخر من الخيوط التجميلية القابلة للإمتصاص والذي يتم صناعته من حمض اللاكتيك المتعدد، يعتبر استخدام هذا النوع من الخيوط آمن ايضًا حيث أنه مكون من مواد متوافقة حيوياً مع الجسم، تختلف تلك الخيوط عن خيوط نوفا في أنها تتكون من أسهم صغيرة تساعد على اختراق طبقات الجلد والتقاط الأنسجة ورفعها كما أنها تعمل على تحفيز الكولاجين أيضًا مما يعطي نتائج ممتازة. يتم استخدامها بشكل كبير لشد الجلد في منطقة الخدود.
يستمر مفعول خيوط السيلويت سوفت لفترات أطول من غيرها حيث قد تصل مدتها إلى ثلاث سنوات. لا يشعر الشخص بأي نوع من الألم أثناء الإجراء حيث يتم استخدام أدوات خاصة وإبرة تم تصميمها خصيصاً لإستخدام هذا النوع من الخيوط مما يعمل على تقليل الشعور بالألم.

3- خيوط الأبتوس وهي تعتبر من الخيوط الأكثر أماناً و الأفضل والتي يتم استخدامها بشكل كبير لشد الوجه، خيوط الأبتوس لها نفس شكل الريشة.

4- الخيوط الذهبية و هي خيوط يتم صناعتها من الذهب قيراط 24.

5- خيوط الكوج.

مميزات الخيوط التجميلية:
1- إجراء تجميلي غير جراحي أي أنها لا تحتاج لأي تدخل جراحي أو استخدام للمشرط.
2- إجراء آمن وفعال ويسهل تنفيذه داخل العيادة حيث أنه لا يحتاج للتخدير الكلي بل يتم تحت تأثير المخدر الموضعي.
3- يعطي نتائج سريعة وممتازة.
4- لا تشكل الخيوط أي خطر أو ضرر على الجسم حيث أنها تتوافق حيوياً مع جسم الإنسان.
5- يستمر مفعول الخيوط التجميلية لسنوات.
6- تكلفة استخدام الخيوط التجميلية ليست باهظة.